منتدى ياسو والاصدقاء

منتدى ياسو والاصدقاء

فكاهي وثقافي
 
الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 What do you Know About Olive Oil.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Me
عضو جديد


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 20/07/2011
العمر : 54

مُساهمةموضوع: What do you Know About Olive Oil.   الأربعاء يوليو 20, 2011 1:59 am

زيت زيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ يستعمل زيت زيتون في الطبخ والصيدلة والطب في إشعال المواقيد الزيتية وفيالصّابون. زيت الزيتون مستعمل بكثرة لكونه غذاء صحيا غنيّا بالدّهون المفيدة والفيتامينات.


فوائد زيت الزيتون


زيت الزيتون جديد
تعتبر شجرة الزيتون Olea europaea مصدر غذاء طيب ومقاومة لأمراض النباتات، وعصير أوراق الزيتون أو خلاصتها أو مسحوقها يعتبران مضادا حيويا ومضادا للفيروسات قويا كما أنها مقوية لجهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض والعدوى وتقلل من أعراض فيروسات البرد والجدري والهربس. الأوراق بها مادة Oleuropein(حامض دهني غير مشبع) مضادة قوية للجراثيم كالفيروسات والطفيليات وبكتريا الخميرة والأوالي حيث تمنع نموها كذلك الزيت يعتبر مليء بعناصر حديدية المقوية للجسد.
يعتبر زيت الزيتون المحضر من ثمار الزيتون بالعصر على البارد (يطلق عليه زيت عذري) أو بالمذيبات، ويعالج الحساسية المتكررة ومشاكل الجهاز الهضمي وملين خفيف، ويعالج تورم العقد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل وآلامها وقلة الشهية والجيوب الأنفية المنتفخة ومشاكل الجهاز التنفسي ولاسيما الربو وقرح الجلد والهرش والقلق ومشاكل العدوي ووهن العضلات، وكان يستخدمها الإغريق لتنظيف الجروح والتئامها، وهو مضاد للبكتريا والفطريات والطفيليات والفيروسات وتفيد في البواسير ومدرة خفيفة للبول، لهذا كانوا يتناولونها لعلاج النقرس وتخفيض السكر في الجسم وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة ولهذا يفيد في علاج الأمراض الفيروسية ومرض الذئبة والالتهاب الكبدي والإيدزومشاكل الموثة والصدفية وعدوى المثانة وتحضر خلاصة لهذا الغرض.

المعلومات الغذائية
تحتوي كل ملعقة كبيرة من زيت الزيتون (13.5غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
 السعرات الحرارية: 119
 الدهون: 13.50
 الدهون المشبعة: 1.86
 الكاربوهيدرات: 0
 الألياف: 0
 السكر: 0
 البروتينات: 0
 الكولسترول: 0

فوائد الأوراق
تحتوي أوراق الزيتون على مادة Oleuropein الفعالة وهي مضادة للأكسدة وتزيل تصلب الشرايين وتعيد للأنسجة حيويتها لوجود فيتامين E، والزيتون به أيضا 3 مضادات أكسدة قوية hydroxytyrosol، vanillic acid، and verbascoside التي تفيد في علاج الروماتويد (إالتهاب المفاصل).
تناول خلاصة الأوراق قد تسبب أعراض شبيهة بنزلة البرد لأنهـا تهاجم الفيروسات لكن هذه الحالة تزول بعد عدة أيام مع تناولها، وثمار الزيتون الخضراء هي الثمار الغير ناضجة والبنية هي ثمار ناضجة.
يحتوي الزيت علي نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة وفيتامين E،k وفينولات متعددة واليخضور وصبغة pheophytin وsterols وsqualene ومركبات تكسبه الرائحة والنكهة.
وبما أن زيت الزيتون يحتوي على زيوت غير مشبعة لذا فإنه لا يتأكسد (يزنخ) لأن هذه الزيوت مكونة من حامض أوليك oleic acid التي تقلل نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة LDL-cholesterol الضار وتزيد نسبةالكوليسترول مرتفع الكثافة HDL-cholesterol النافع، وهذه الدهون جعلت شعوب البحر الأبيض المتوسط التي تتناول زيت الزيتون بوفرة لاتصاب بأمراض الأوعية القلبية، كما يقلل الإصابة بسرطان الثدي.
وجود الفينولات وفيتامين E وغيرهما من مضادات الأكسدة الطبيعية يمنع تأكسد الدهون وتحاشي تكوين الجذور الحرة Free Radicals التي تتلف الخلايا بالجسم. وجود الرائحة والكلوروفيل والنكهة الطبيعية وصبغةpheophytin تجعل الزيت يزيد من إفرازات المعدة ويسهل عملية امتصاص المواد المضادة للأكسدة الطبيعية التي تحمي أنسجة الجسم من التلف. نسبة فيتامين E كافية وأعلي نسبة موجودة في أي زيت نباتي، لهذا تحافظ علي منع تأكسده بالتخزين.
تناول زيت الزيتون باستمرار يساهم في إبعاد شبح الشيخوخة عن الإنسان فهو يحتوي على الكثير من الاحماض الضرورية لجسم الإنسان الأمر الذي يساعد على مقاومة شبح الشيخوخة ويسهم في زيادة نسبة الذكاء لدى الأشخاص الذين يتناولونه باستمرار. وزيت الزيتون يوفر القدرة على إعاقة وتعطيل نمو الخلايا السرطانية بل ويساهم في مقاومة امراض السرطان ويعمل على إزالة المواد الدهنية من الجسم سواء في الدم أو الألياف العضلية للإنسان إذ انزيت الزيتون يعمل على طرد الكوليسترول من جسم الإنسان.

فوائد زيت الزيتون
خفض نسبة الكوليسترول الخفيف الضار على الجسم، والذي يؤدي ارتفاعه
إلي نشوء تصلب الشرايين وخصوصاً أحد جوانبه وهو ترسب كتل من
الكوليسترول داخل جدران الشرايين، وترسيخ ترسيبها عبر أكسدتها.

ـ رفع نسبة الكوليسترول الثقيل الحميد والمفيد للجسم.

ـ خفض عمليات الالتهاب المثيرة والمزعزعة لاستقرار ترسبات الكوليسترول
داخل جدران الشرايين، وهو أحد أسباب وصف الأطباء لحبوب الأسبرين
لمرضى الشرايين.

ـ العمل على خفض مقدار ضغط الدم بنسبة متوسطة، وهو فائدة ثانوية.

ـ مساهمة مركبات الفينول علي توسيع الشرايين المصابة بالضيق عبر
زيادة فاعلية مركب نايترك أوكسايد، وهو ما دلت عليه دراسة حديثة صدرت
في نوفمبر الماضي من اسبانيا ونشرته حينها مجلة الكلية الأميركية للقلب.

ـ منع أكسدة الكوليسترول وترسيخ ترسيبه داخل جدران الشرايين عبر
المواد الطبيعية المضادة للأكسدة وخاصة مركبات الفينول.

ـ منع مركبات الفينول لترسب الصفائح الدموية والحيلولة دون سدها لمجرى الشريان.

هذه أهم النقاط حتى اليوم وعليها كانت نصيحة رابطة القلب الأميركية
والكلية الأميركية للقلب والمؤسسة القومية للقلب والدم والرئة والبرنامج
القومي الأميركي للكوليسترول بالنصيحة بتناول زيت الزيتون على وجه
الخصوص مقارنة بالزيوت النباتية الأخرى أو الدهون الحيوانية. وهو ما حدا
بإدارة الغذاء والدواء الأميركية على وجه الخصوص أن تسمح لمنتجي زيت
الزيتون وضع ملصق يحتوي عبارة تقول انه مفيد للقلب، وهو قرار ذو أهمية
طبية عالية في النصائح للمستهلكين.

لقد تنبه الطب حديثاً إلى فوائد زيت الزيتون بعد أن كان ينصح بالابتعاد عنه، إذ كان يعتبر من الأطعمة الرافعة للكوليسترول، إلا أنه بعد إجراء الدراسات الحديثة عليه تبين العكس، إذ ثبت أن زيت الزيتون يعتبر من العناصر العلاجية لارتفاع الكوليسترول، وأنه يحمي من التأثيرات الضارة للكوليسترول على الأوعية الدموية والقلب.

وبينت الدراسات أن زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية الإشباع، والتي تعتبر من الدهون الجيدة والغنية بمضادات الأكسدة، والتي تمنع ترسب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية .

ومن ثم تحمي من تصلب الشرايين ومن أمراض القلب والأوعية، وهذه الأحماض الدهنية الأحادية الإشباع تشكل أكثر من %80 من زيت الزيتون، وهي التي تعمل كمقاومة للتأكسد، وبذلك تحافظ على مستويات عالية من الكوليسترول الحميد في الدم (hdl) الذي يحمي القلب والأوعية الدموية، بينما تخفض الكوليسترول الضار )ldl).



مفيد للأوعية



كذلك فإن زيت الزيتون يعمل بطريقة مزدوجة في حماية القلب والأوعية الدموية، فهو من ناحية يرفع الكوليسترول الحميد، ومن ناحية أخرى يخفض الكوليسترول الضار.

بعد انتشار الدراسات العديدة التي تظهر فوائده الصحية، إذ تبين أن زيت الزيتون يزيد من إنتاج البروستاسيكلين، وهي مادة موسعة للأوعية الدموية، ومن ثم تساعد على خفض التوتر الشرياني.



وثبت كذلك احتواء زيت الزيتون على مواد كيميائية تمنع تخثر الدم، من ثم تقي من حدوث الجلطات الدموية. كما يتميز زيت الزيتون أيضًا بأنه سهل الهضم مقارنة بغيره من الزيوت، وذلك لاحتوائه على دهون قريبة في تركيبها من حليب الإنسان، ولذلك يكون امتصاصه واستقلابه أسرع من غيره من الزيوت.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wafa
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 17/07/2011
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: What do you Know About Olive Oil.   الأربعاء يوليو 20, 2011 2:08 am

جزاك الله خير

فعلاً معلومات مفيدة ورائعة عن شجرة الزيتون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
What do you Know About Olive Oil.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ياسو والاصدقاء :: معلومات هامة :: معلومات منوعة-
انتقل الى: